السبت، 7 مايو 2011

التدريس بواسطة التلفزيون التعليمي:

اتجهت بعض الجامعات والمدارس لاستفادة من مجال التدريس عن طريق التلفزيون وذلك لعدم توفر المعلمين أو أعضاء هيئة التدريس وخاصة في التخصصات النادرة..فلجأت بعض المؤسسات التربوية إلى ربط عدد من الفصول الدراسية بشبكة من التلفزيون حيث يتناول الطلبة دروسهم من خلال التلفزيون كما انتشر تسجيل البرامج التعليمية عن طريق الفيديو وتم تزويد المكتبات منها بغرض الاستعارة والمشاهدة من قبل الطلبة الذين يرغبون في الرجوع إلى المحاضرات أو الذين يتغيبون لأسباب اضطرارية.
إلا أن بعض المعلمين يلجأون فعلا إلى أسلوب التدريس بواسطة التلفزيون في أحيان كثيرة وخاصة للبرامج والمواد التي تحتاج فعلا إلى تسجيل لأحداث والوقائع البعيدة عن الفصل الدراسي  كالاستفادة من الحلقات الثقافية والأدبية والمسامرات وغيرها والصور الحية للمصانع وأدوات التصنيع،أو دراسة عن الزلازل والبراكين مما يتطلب من المعلم إبرازها بشكل جيد ومفيد عن طريق العرض المسجل بواسطة أشرطة الفيديو أو أن يقوم المعلم بتدريب عدد من الطلاب في المدارس وخاصة طلاب التربية العملية  وتسجيل شريط فيديو عن وقائع الدرس أمام الطلبة ولإجراء عملية التطبيق لما حدث فيجتمع المعلم بالطالب المتدرب خلال محاضرته التالية ويتم عرض الشريط المسجل عليه المادة لإعادته ومناقشته مع المتدرب وزملائه الآخرين.
ولاستعمال التلفزيون في التدريس عدد من الخطوات يجب أن يراعيها المعلم كما يلي:
1-الإعداد للدرس،والمكان وتعريف الطلبة بموضوع الدرس.
2-أن يوضح المعلم أهداف الدرس.
3-أن يوضح زمن الحصة أو المحاضرة أو البرنامج.
4-أن يقدم للطلبة فكرة عن أهمية تدوين الملاحظات،ومناقشة الموضوع فيما بعد،والواجبات التي سوف يقدمها لهم بعد مشاهدة البرنامج الخ.
5-أن يوضح لهم أهمية مشاركتهم في استعمال التلفزيون واختيار البرامج في المرات القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق